الشعبة:الثالثة آداب وفلسفة المدة:3سـا
الموضوع: قال إيليا أبو ماضي :
1- وما الزهـد في شيء سوى حب غيره أشـد الورى نسكا أشدهـم وجـدا
2- أحب سواي العيـش لـهوا وراحة و أنكرتـه لـهـوا و أحببتـه كـدا
3- ومـادام في الدنيـا سـمو ورفعـة فما أنا من يرضـى و يقنـع بالأردى
4- هو الـموت أن نـحيا شياها وديعـة وقد صار كل الناس من حولنا أسـدا
5- وأن نكتفـي بالأرض نسرح فوقهـا وقد ملكوا من فوقنـا البرق و الرعد ا
6- تأملت ماضينا الـمجيد الذي انقضى فـزلزل نفسـي أنه انـهار و انـهدا
7- وكيف امـحت تلك الحضارات كلها وصارت بلاد أنبتـتها لـها لـحدا
8- و صرنا على الدنيـا عيالا و طالـما تعلـم منا أهـلهـا البـذل والرفد ا
9- و نحن الألى كان الـحرير برودهـم على حين كان الناس ملبسهم جلد ا
10- إذا الأمس لم يرجـع (فإن لنا غـدا) نضيء بـه الدنيـا و نـملأها حمـدا
11- فإن نفوس العرب كالشهب،تنطوي وتـخفى ، ولكن ليس تبلى و لاتصد ا
12- إذا (اختلفت رأيا) فما اختلفت هوى أ وافترقت سعيا فما افترقـت قصـدا
المطلوب :
- أسئلة البناء الفكري : 09 نقاط
1- قدم تعريفا موجزا للشاعر . 02 .
2- عم يتحسر الشاعر ؟ وما سبب ذلك ؟ 02
3- هل نظرة الشاعر تجاه القضية التي يطرحها قائمة على التفاؤل أم التشاؤم ؟
برر إجابتك بشواهد من القصيدة 02
4- استخلص فكرة عامة للقصيدة ولخص مضمونها. 03
أسئــلة البناء اللغوي:11نقطة
1 أعرب ما تحته خط، وحدد محل إعراب الجملتين الواردتين ما بين قوسين 03
2 صنف الألفاظ الآتية حسب دلالاتها النفسية: انهار ،المجيد،البذل، انهد ، الحرير ،امحت، نضيء ، تبلى، . 01
3 ما نوع الجمل المعتمدة في الأبيات الأربعة الأخيرة وما دلالتها ؟ 1.5
4 حدد نـمط القصيدة مع التعليل. 1.5
5 في القصيدة توظيف لضميريين بارزين حددهما وماذا أكسبا القصيدة؟ 01
6القصيدة صرخة موجهة إلى كل عربي أبي برر ذلك صوتيا 01
7 في أي اتجاه أدبي تصنف الشاعر؟ أسرد خصائصه . 02
الموضوع: قال إيليا أبو ماضي :
1- وما الزهـد في شيء سوى حب غيره أشـد الورى نسكا أشدهـم وجـدا
2- أحب سواي العيـش لـهوا وراحة و أنكرتـه لـهـوا و أحببتـه كـدا
3- ومـادام في الدنيـا سـمو ورفعـة فما أنا من يرضـى و يقنـع بالأردى
4- هو الـموت أن نـحيا شياها وديعـة وقد صار كل الناس من حولنا أسـدا
5- وأن نكتفـي بالأرض نسرح فوقهـا وقد ملكوا من فوقنـا البرق و الرعد ا
6- تأملت ماضينا الـمجيد الذي انقضى فـزلزل نفسـي أنه انـهار و انـهدا
7- وكيف امـحت تلك الحضارات كلها وصارت بلاد أنبتـتها لـها لـحدا
8- و صرنا على الدنيـا عيالا و طالـما تعلـم منا أهـلهـا البـذل والرفد ا
9- و نحن الألى كان الـحرير برودهـم على حين كان الناس ملبسهم جلد ا
10- إذا الأمس لم يرجـع (فإن لنا غـدا) نضيء بـه الدنيـا و نـملأها حمـدا
11- فإن نفوس العرب كالشهب،تنطوي وتـخفى ، ولكن ليس تبلى و لاتصد ا
12- إذا (اختلفت رأيا) فما اختلفت هوى أ وافترقت سعيا فما افترقـت قصـدا
المطلوب :
- أسئلة البناء الفكري : 09 نقاط
1- قدم تعريفا موجزا للشاعر . 02 .
2- عم يتحسر الشاعر ؟ وما سبب ذلك ؟ 02
3- هل نظرة الشاعر تجاه القضية التي يطرحها قائمة على التفاؤل أم التشاؤم ؟
برر إجابتك بشواهد من القصيدة 02
4- استخلص فكرة عامة للقصيدة ولخص مضمونها. 03
أسئــلة البناء اللغوي:11نقطة
1 أعرب ما تحته خط، وحدد محل إعراب الجملتين الواردتين ما بين قوسين 03
2 صنف الألفاظ الآتية حسب دلالاتها النفسية: انهار ،المجيد،البذل، انهد ، الحرير ،امحت، نضيء ، تبلى، . 01
3 ما نوع الجمل المعتمدة في الأبيات الأربعة الأخيرة وما دلالتها ؟ 1.5
4 حدد نـمط القصيدة مع التعليل. 1.5
5 في القصيدة توظيف لضميريين بارزين حددهما وماذا أكسبا القصيدة؟ 01
6القصيدة صرخة موجهة إلى كل عربي أبي برر ذلك صوتيا 01
7 في أي اتجاه أدبي تصنف الشاعر؟ أسرد خصائصه . 02