افكار للحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
افكار للحياة

منتدي لكل الفئات العمرية


    التغدية*********

    assma
    assma
    المشرف على المنتدى التعليمي والتثقيفي


    المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009

    التغدية********* Empty التغدية*********

    مُساهمة  assma الأحد أبريل 05, 2009 7:46 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    1- مقدمة

    تعد التغذية السليمة الركيزة الأساسية للتنمية الصحية في المجتمع. ذلك أن الغذاء الصحي والمتوازن يساهم في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للنمو الجسدي والعقلي للصغار والكبار على السواء على أن ذلك الشأن تزداد أهميته وتتضاعف إذا كانت الفئة المستفيدة هي مجتمع الطلبة والطالبات. ولقد أوضحت الدراسات العلمية التي تم أجراؤها في هذا الشأن أن التغذية لها تأثير بالغ على التحصيل الدراسي للطلاب حيث تبين أن نقص التغذية بصاحبه نقص مطرد في المقدرة الاستيعابية للطلاب والطالبات وعلى الرغم من المستوى الاقتصادي والاجتماعية المرتفع الذي تتبوؤه المملكة وتوفر السلع الغذائية إلا أن المؤشرات الصحية في مجال الطلاب والطالبات ترتبط ارتباطا وثيقاً بأنماط التغذية التي تتبعونها مثل عدم تناول وجبة الإفطار والاعتياد على بعض الأطعمة الخاوية من النفع الغذائي. وعلية فإن لائحة المقاصف المدرسية وزارة التربية والتعليم والتي نحن بصدد التطرق إلى جوانبها أخذت في اعتبارها الاهتمام بالارتقاء بالمقاصف المدرسية من كافة جوانبها مع التركيز على التثقيف الصحي الغذائي متبعة في ذلك كافة القنوات التثقيفية المتعارف عليها، مع الإعداد الجيد المثقف وللمثقفة الصحية من خلال البرامج التطويرية في الصحة المدرسية وعلى ضوء ما سبق فأن المقصف المدرسي بالإضافة إلى إسهاماته في الجوانب التغذوية المتعارف عليها يصبح إطلالة صحية ترتقي بالجوانب المعرفية والسلوكية الخاصة بالتغذية في المجتمع المدرسي وانطلاقاً من هذا المفهوم فإننا وضعنا في اعتبارنا ونحن تعد لائحة المقاصف المدرسية لمدارس وزارة التربية والتعليم الأمور الهامة الآتية:

    1– دراسة التجارب السابقة في مجال المقاصف المدرسية والتي أسهمت إلى حد كبير في بلورة أهداف عامة للمقصف المدرسي وصياغة نماذج وتعاميم في هذا الصدد حتى يتسنى لنا الاستفادة من هذه التجارب.

    2-التأكيد على أن الهدف الحقيقي من إدارة وإنشاء المقاصف المدرسية هو تعميق المفهوم التغذوي الصحيح لدى الطلاب والطالبات مع إمدادهم بالأطعمة ذات النفع الغذائي وبسعر يلاءم قدرتهم الشرائية.
    3-خصوصية الفئة الطلابية التي تقوم بتقديم الخدمة التغذوية لها طبقاً لاحتياجاتهم الغذائية وعلى ضوء متطلباتهم الفسيولوجية .
    4-أهمية وضوح المفهوم الصحي السليم لدى القائمين والقائمات على إدارة المقاصف فيما يتعلق بالدور الهام الذي يلعبه المقصف في تشكيل مفاهيم التغذية لدى الطلاب والطالبات وتأثيره على المستوى الصحي لهم.
    5-تغير الأنماط الغذائية لدى الطلاب والطالبات في ظل المدنية والنمو الاقتصادي، وهذا التغيير قد لا يكون ايجابياً من الناحية التغذوية حيث يزداد إقبالهم على بعض الأطعمة والمشروبات ذات النفع الغذائي القليل، والتي قد يدخل في تركيبها بعض المضافات الكيمائية.
    6-قابلية الإجراءات المقترحة للتطبيق مع ارتكازها على أسس علمية وإكسابها المرونة، وتطويعها طبقاً لظروف المدرسة التي تقوم على خدماتها من حيث: المبنى المدرسي، ومكان وجوده، وكثافة أعداد الطالبات.

    2- المراقبة والإشراف على المقاصف المدرسية
    أولاً: على مستوى وزارة التربية والتعليم:

    ثانياً: على مستوى إدارة التربية والتعليم:

    تشكل لجنة المقاصف المدرسية على مستوى إدارة التربية والتعليم تعنى بالمقاصف المدرسية في جميع مدارس إدارة التربية والتعليم وتجتمع هذه اللجنة بصفة دورية أو بشكل طارئ في حال وجود ما يستجد من أمور تخص المقصف المدرسي.
    يتكون أعضاء اللجنة: من مندوب من الصحة المدرسية, والنشاط الطلابي, ومختص في التغذية إن وجد, وغيرهم ممن تراهم إدارة التعليم.
    مهامها:
    1- المشاركة في إعداد بنود عقد تشغيل المقاصف في حال عدم وجود عقد موحد, ومتابعة تطبيقه.
    2- في حال وجود عقد موحد تقوم اللجنة بالإشراف على إبرام العقود والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية.
    3- متابعة عمل الأقسام المعنية بالمقصف المدرسي, وما يتم تنفيذه في كل قسم.
    4- التنسيق مع الجهات المعنية في إدارة التربية والتعليم في حال وجود مخالفات وتحديد العقوبات والجزاءات المناسبة بالتنسيق مع الأقسام المعنية بالإدارة.
    5- دراسة التقرير الفصلي لقسم الصحة المدرسية, والوحدات الصحية. واتخاذ الإجراءات المناسبة وفق توصيات التقرير.
    6- تقوم اللجنة بزيارة مصانع ومواقع إعداد الأطعمة التي تحضر خارج المقصف المدرسي للتأكد من مطابقة الأطعمة للعينات، وحصولها على التصاريح النظامية من الشؤون البلدية، وكذلك مطابقتها للاشتراطات الصحيةثالثاً: على مستوى أقسام الصحة المدرسية والوحدات الصحية:

    1- زيارات دورية: يقوم منسوبو الصحة المدرسية ومن خلال الزيارات الميدانية بزيارة المقصف المدرسي والتأكد من تنفيذ الاشتراطات الصحية للمقصف المدرسي. ويتم خلال الزيارة:

    أ. تقوم الصحة المدرسية ومن خلال الزيارات الميدانية بزيارة المقصف المدرسي والتأكد من تنفيذ الاشتراطات الصحية للمقصف المدرسي. ويتم خلال الزيارة: أ. تعبئة استمارة المقصف المدرسي وفي حال عدم التمكن من زيارة المدرسة يقوم مدير المدرسة بتعبئة الاستمارة بطلب من الوحدة الصحية وإرسالها للوحدة الصحية. ب. تعبئة استمارة سجل المقصف المدرسي وحفظه لدى مدير المدرسة. 2- زيارات طارئة: في حال وجود أي طارئ فيما يخص المقصف المدرسي تقرير فصلي وفقاً للاستمارة التجميعية للمقاصف المدرسية, على أن يرفع أصل هذا التقرير للجنة المقاصف المدرسية في إدارة التربية والتعليم, وصورة للإدارة العامة للصحة المدرسية.
    رابعاً: على مستوى المدرسة:
    1- يقوم مدير/مديرة المدرسة أو من ينوب عنه بمتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية بشكل يومي, وتكون من مسؤوليته الإبلاغ عن أي مخالفات للوحدة الصحية المدرسية.
    2- تعبئة استمارة الاشتراطات الصحية المقاصف المدرسية, في حال عدم زيارة الصحة المدرسية للمدرسة.
    3- مرافقة طبيب/طبيبة الصحة المدرسية في أثناء زيارته للمقصف المدرسي, وتسهيل عمله.
    4- الرفع للجنة المقاصف بإدارة التربية والتعليم في حال وجود أي مخالفة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 6:17 am